سيناء

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محافظة سيناء

شمال سيناء

محافظة شمال سيناء
EgyptShamalSina.png
موقع محافظة شمال سيناء
عاصمة العريش
أكبر مدينة العريش
العيد القومي 2425 أبريل
المساحة 27,564 كم² 
التعداد 306,790
عدد المراكز 6
Iconشمال-سيناء.png
شعار محافظة شمال سيناء
Shamal Sina Map 2.jpg
خريطة مراكز محافظة شمال سيناء
الموقع الإخواني بها
معالم سيناء.jpg

شمال سيناء من محافظات مصر وعاصمتها مدينة العريش ؛ وإحدى محافظتين تنقسم إليهما شبه جزيرة سيناء.


الموقع

تقع محافظة شمال سيناء فى الشمال الشرقى لجمهورية مصر العربية بين خطى طول 32، 34 شرقاًوخطى عرض 29، 31 شمالاً ، ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 كم، أما جنوباً فخط يمتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب ويحدها من الشرق الحد السياسي لمصر مع فلسطين المحتلة أما غرباً فيمثل خط ممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً.

لسيناء أهمية استراتيجية كبرى ( خاصة شمال سيناء ) حيث تمثل الحصن الشرقى لمصر وهو المعبر الذى عبرت منه معظم الغزوات التى استهدفت مصر سواء فى التاريخ القديم أو الحديث.


المساحة

وتبلغ مساحة شمال سيناء حوالى 27564 كم2 ويقدر عدد سكانها التقديرى بـ 306 ألف نسمة لعام 2002، يعيش 86.5% من السكان على الشريط الساحلى و تبلغ نسبة مساحة المراكز الساحلية 21.4 % من المساحة الكلية للمحافظة وتنقسم الملامح الجغرافية بشمال سيناء الى نوعين متميزين أولهما البيئة الساحلية والتى تضم السهول الشمالية التى تتاخم البحر المتوسط بعمق 20 - 40كم وهى مغطاة بالكثبان الرملية المتموجة والمنبسطة.


المناخ
شمال س.jpg

تتمتع شمال سيناء بمناخ فريد فهى تبدأ فى الشمال بمناخ البحر المتوسط ثم تتدرج الى أن تصل الى مناخ يقترب من مناخ المناطق الصحراوية و شبة الصحراوية ، فى مرتفعة الحرارة صيفاً مائلة للدفء شتاء تهب عليها الرياح إما شمالية أو شمالية غربية فى الصيف و الخريف وإما غربية جنوبية فى الشتاء ، وتتراوح درجات الحرارة فيها بين 10 درجات شتاء الى 24 صيفاً ، وبالنسبة لمعدلات سقوط الأمطار فهى تنخفض فى الجنوب والغرب وتزذاد كلما اتجهنا شمالاً ويزداد المعدل أكثر فى الجزء الشمالى الشرقى حيث يصل الى 200 - 300 مم بمنطقة شيخ زويدالشيخ زويد و رفح.


السكان

يبلغ عدد سكان المحافظة وفقا لمركز معلومات محافظة شمال سيناء نحو 326816 نسمة.وتمثل نسبة الذكور بالمحافظة 52% ، ونسبة الإناث 48%.


تاريخ سيناء

سيناء الفرعونية:

عبر سيناء اقتفى أحمس الأول فلول الهكسوس المنهزمه ، ورفض ان يقيموا بارض سيناء، ولم يتركهم الا بعد ان طردهم حتى تل الفارعة على مشارف غزة.

وقد استطاع رمسيس الأول ان يعتلى عرش مصر بعد ان كان قائدا لهذا الطريق الهام الذى اطلق عليه الطريق الحربى" طريق حورس " وجاء من بعده أبنه سيتى الأول ليجهز هذا الطريق ليكون قادرا على استقبال الحملات العسكرية الكبرى كما كان أيام الملك الفرعونى العظيم تحتمس الثالث أعظم ملوك الاسرة الفرعونية الثامنة عشر والملقب بالفاتح العظيم حيث وصلت الامبرطورية المصرية الى بلاد فارس وآسيا الصغرى .

سيناء في العصر الاسلامى:

بعد أن سيطر جيش الفتح الاسلامى على فلسطين وبيت المقدس واقترابه من حدود مصر الشرقية بقيادة عمرو بن العاص يصل كتاب أمير المؤمنيين عمر بن الخطاب إليه ويتقدم على رأس اربعة آلاف مقاتل إلى أن يصل إلى غرب العريش مساء يوم 12 ديسمبر ليله عيد الأضحى سنه 639 م (18هـ) فيأمر بفض كتاب أمير المؤمنين حيث جاء فيه.


تعرف على:

محافظة شمال سيناء

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمون

خريطة سيناء

تقع محافظة شمال سيناء في الشمال الشرقي لمصر بين خطى طول 32،34 شرقاً وخطى عرض 29، 31 شمالاً، ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 كم، أما جنوباً فخط يمتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب ويحدها من الشرق الحد السياسي لمصر مع قطاع غزة أما غرباً فيمثل خط ممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالا، وتسودها بيئة صحراوية.

ولسيناء أهمية استراتيجية كبرى (خاصة شمال سيناء) حيث تمثل الحصن الشرقي لمصر وهو المعبر الذي عبرت منه معظم الغزوات التي استهدفت مصر سواء في التاريخ القديم أو التاريخ الحديث، كما أنها تمثل عمقا استراتيجيا لوادي النيل، وهو ما يدفع الدولة للحفاظ عليها وعلى أمنها لأنها الخط الأول للدفاع ضد الأخطار القادمة من الناحية الشرقية (1) .

ويجدر الإشارة إلى الدور الذي لعبته سيناء جعل الإنجليز خلال الحرب العالمية الأولى يفطنون إلى أهميتها، ولذا سعى اليهود إلى الاستيلاء على العريش واستعمارها عام 1903م.

وقد جعل لسيناء نظام خاص حيث كانت تحت إدارة محافظ إنجليزي منذ عام 1916 حتى 1946 وخلال تلك الفترة نقل الجمرك في عهد الإدارة البريطانية من القنطرة إلى رفح التي كانت تحت الانتداب البريطاني لفلسطين، كما خلت سيناء من القوات المصرية الحامية لها، وجعلت معاهدة 1936 سيناء معسكرًا بريطانيًا، فقد شملت هذه المعاهدة على شروط عسكرية : أولا تنتقل القوات العسكرية البريطانية من الأماكن التي تحتلها سنة 1936 إلى منطقة تشمل مع مناطق تدريب الجنود منطقة قناة السويس كلها وشبه جزيرة سيناء كلها.. وتشمل المنطقة شرقي قناة السويس أي شبه جزيرة سيناء فقرة 10 من ملحق المادة 8 (2).

غير أن الواقع يؤكد أن ذلك لم يحدث في فترة من الفترات، وكان الاهتمام الأكبر ينصب على تقوية المداخل الشرقية للقاهرة وتحصينها بالأسوار والجنود، مع ترك حامية بسيطة في سيناء، مما جعل الاعتقاد السائد لدى أبنائها أنهم عناصر منبوذة، وزاد ذلك الشعور من الوقت الحديث والمعاصر.

فنرى مثلا أن في فترة من الفترات كان نائب سيناء في البرلمان هو الشاعر أحمد شوقي، وهو الشاعر الذي تربى في بلاط القصر ولم يعلم عن سيناء أو أهلها شيء (3).

فالإنسانُ يَحتاجُ لأن يَعيشَ في حالةٍ من الأمن والاستقرار كي يَستطيع مُمارسة أنشطته بكلّ أريحيّةٍ، ولأجلِ ذلك فرضت الشّريعة الإسلامية مقاصد وضرورياتٍ يجبُ الحفاظ عليها وهي: النّفس، والدين، والعِرض، والمال، ولا يُمكن لدولةٍ أنْ تتقدّم وتَتطوّر وتُحقّق الرفاهية لمواطنيها إلّا بتحقيق الأمنِ والاستقرار.

وفى ظل الاحتلال الإنجليزي لمصر، لم يكن هناك رؤية محددة لأمنها القومى، فلم يكن همّ الاحتلال إلا بسط سيطرته بأشكالها المختلفة، وإضعاف مقدرات الأمة المصرية داخلياً وخارجيا وتحقيق أهدافه من هذا التواجد العسكري.

والمنطقة العربية كلها كانت فى حالة من الضعف والتمزق وظهرت فيها دعوات وحركات عدة تحاول أن تقدم رؤية للبعث العربى وفق أيديولوجيات وفلسفات مختلفة.

لقد اعتبر الإمام البنا ان إخراج المحتل وتحقيق استقلال الوطن وتحريره من كل سلطان أجنبي فى شتى المجالات، هدفاً رئيسياً تعمل عليه الجماعة وتحشد له طاقات الأمة، وهو يمثل المحور الأساسي لهذا الأمن القومي ووضع لذلك مسارات وبرامج وخطوات.

فيقول: " إن حقوقكم قد اجتمعت عليها كلمتكم، وارتبطت على المطالبة بها قلوبكم، وهى الجلاء التام عن وادى النيل بلا مراوغة ولا تسويف، ووحدة الوادى بلا تردد ولا إمهال، وحل المشاكل الاقتصادية المعلقة بيننا وبين الإنجليز على وجه السرعة، حتى تتنسم البلاد ريح الحرية، ويطمئن الناس على حياتهم ومستقبلهم.

والإخوان المسلمون إذ يضعون هذه الحقوق والأهداف من رسالتهم موضع العقيدة والإيمان أنها ليست مما يصح أن يكون محلا للمساومة على الإطلاق، وكل من حاول ذلك فهو خارج على وطنه متحمل وحده تبعة عمله منبوذ من سائر المواطنين" (4).

الإخوان والأمن القومي للحدود الشرقية (سيناء)

نظر حسن البنا والإخوان لمسألة الأمن القومي منذ نشأة الجماعة وبالرغم من كونه لا يعتد بالحدود بين الدول العربية والإسلامية والتي صنعها المستعمر لأنها قسمت الدول لشيع وكيانات مختلفة ومتعصبة، وقد جاء ذلك في شعر السكرتير العام للإخوان الأستاذ عبد الحكيم عابدين حيث قال:

ولست أدرى سوى الإسلام لى وطنًا

الشام فيه ووادى النيل سيان

وكلمـــا ذكر اسم الله فى بلــد

عددت أرجاءه من لب أوطـانى (5)

إلا أنه ومع ذلك أهتم البنا بحدود مصر الشرقية والتي كانت تهددها الأخطار الصهيونية والتي غرست بأيدي المستعمر لتعمل على زيادة الفرقة بين الكيانات الإسلامية، وحذر من خطورة هذا الجسد الغريب الذي زرع بين البلاد الإسلامية، خاصة أنه لم تقتصر الدعاوي الصهيونية الزائفة على فلسطين فقط بل امتدت أطماع الصهيونية لتشمل العديد من الأقطار العربية، فحدود فلسطين كما تريدها الصهيونية هي من النيل إلى الفرات.

وأطماع الصهيونية في مصر بدأت بصورة مبكرة، وكما قال هرتزل "إن سيناء والعريش هي أرض اليهود العائدين إلى وطنهم".

ولذا فطن الأستاذ البنا إلى الخطر الذي تمثله الصهيونية على مصر، وأن نجاح المخططات الصهيونية في فلسطين يشكل تهديداً خطيراً لمصر ليس فقط على المستوى الأمني بل في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، ولذلك نجد الكثير من الكتابات التي تعبر عن هذا الخطر، ومن الواضح أن هذا الإدراك قد جاء مبكراً ويتضح ذلك من تواريخ مقالات كتابات الإخوان.

فيذكر حسن البنا قوله:

إن فلسطين هى خط الدفاع الأول؛ والضربة الأولى نصف المعركة، فالمجاهدون فيها إنما يدافعون عن مستقبل بلادكم وأنفسكم وذراريكم كما يدفعون عن أنفسهم وبلادهم وذراريهم، وليس قضية فلسطين قضية قطر شرقى ولا قضية الأمة العربية وحدها (6).

ويؤكد وكيل الجماعة الأستاذ صالح عشماوي على هذا الأمر فيقول:

إن قيام دولة يهودية على حدود مصر الشرقية لتهددنا في كياننا وفي استقلالنا وفي تجارتنا وفي أخلاقنا وفضائلنا، أليس اليهود أشد الناس عداوة للذين آمنوا؟ أليسوا أصحاب المذاهب الهدامة من شيوعية وإباحية؟

فإلى الذين يؤمنون بأن مصر فرعونية نقول لهم إن استقلال مصر أمسى في خطر الزوال بقيام دولة اليهود في فلسطين (7).

لقد ترسخ هذا الفهم في نفوس جميع أفراد الإخوان المسلمين بأن فلسطين أمن قومي لوطننا الذي نعيش فيه نهيك عن كونه قطعة عزيز في جسد الأمة الإسلامية.

فعندما تحركت المظاهرات في الجامعات نصرة لفلسطين قام البوليس بالقبض على بعض طلبة الإخوان سأله وكيل النيابة عن سبب خروجه في المظاهرات وذكر له أن فلسطين دولة غير دولتنا ولا يعنينا أمرهم؟ فأجاب الطالب: بأن فلسطين جارة لنا وهي أقرب إلينا من أسوان ولابد الاهتمام بأمر الجار خوفاً من أن يجاورنا اليهود الذي حذرنا الله منهم.

ولقد حذر حسن البنا المصريين بأن عدم مساندة الثورة في فلسطين يعني أنهم سيضطرون إلى أن يدفعوا عن أنفسهم في المستقبل غائلة الخطر اليهودي الصهيوني بعد أن ترسخ قدمه على بعد خطوات من الحدود المصرية وحينئذ لا تنفع الجهود ويصدق علينا المثل القائل (أكلت يوم أكل الثور الأبيض).

ولابد ألا ننسى أن لليهود في مصر ذكريات كما لهم في فلسطين فإن مكن لهم هنالك رنوا بأعينهم إلى مصر حيث مولد موسى ومهده وحيث بثت رسالته وحيث موعدته ومناجاته (8).

لقد إدراك الإخوان حقيقة ارتباط الأمن القومي المصري ببلاد الشام وأن الأمن القومي المصري من جهة الشرق لن يتحقق إلا بتأمين هذه البلاد، وهو الأمر الذي أكدته حقائق التاريخ فمن الحدود الشرقية لمصر جاءت معظم الغزوات التي تعرضت لها مصر على مدار تاريخها.

فتحدث الأستاذ البنا في مؤتمر رؤساء المناطق والشعب ومراكز جهاد الإخوان المسلمين على مستوى القطر المصرى، المنعقد في 2شوال 1364ه- 8 سبتمبر 1945م يقول:

نريد أن تؤمن حدودنا الشرقية بحل قضية فلسطين حلاً يحقق وجهة النظر العربية أيضاً يحول دون تغلب اليهود علي مرافق هذه البلاد (9).

ويؤكد حسن البنا على هذا المعنى بصورة أكثر وضوحاُ في سبتمبر 1945

" نريد أن نؤمن حدودنا الشرقية بحل قضية فلسطين حلاً يحقق وجهة النظر العربية، ويحول دون تغلب اليهود على مرافق هذه البلاد. نحن نطالب بهذا لأنه تأمين لحدودنا ومصلحة مباشرة لنا". كما حذر حسن البنا الحكومة المصرية عام 1946 من الأطماع الصهيونية في سيناء وطالب بالإسراع بنقل الجمرك من القنطرة إلى رفح وإقامة منطقة صناعية على الحدود بالإضافة إلى إنشاء جامعة مصرية عربية بجوار العريش كما اعتقد الإخوان أن قيام دولة يهودية في فلسطين سيهدد موقف مصر الاقتصادي وسيغرق الأسواق المصرية بالمنتجات اليهودية، هذا بالإضافة إلى سيطرة اليهود المصريين على الحياة الاقتصادية في مصر، مما سيؤدي بالتالي إلى أننا "سنفقد استقلالنا الاقتصادي".

الإخوان وتعمير سيناء

نظر حسن البنا والإخوان إلى سيناء وتعميرها كخطوة أساسية ومهمة في حفظ المن القومي لمصر، وقد سبق كل من تحدث عن الأمن القومي للبلاد فنكتب يحذر الحكومة من تجاهل سيناء وعدم الاهتمام بها فقال:

إن سيناء المصرية تبلغ ثلاثة عشر مليونا من الأفدنة أى ضعف مساحة الأرض المنزرعة فى مصر، وقد كشفت البحوث الفنية فى هذه المساحات الواسعة أنواعا من المعادن والكنوز فوق ما كان يتصور الناس، واكتشف فيها البترول حديثا، ويذهب الخبراء فى هذا الفن إلى أنه فى الإمكان أن يستنبط من سينا من البترول أكثر مما يستنبط من آبار العراق الغالية النفيسة، وأرض سيناء فى غاية الخصوبة وهى عظيمة القابلية للزراعة.

ويطالب الحكومة بنقل الجمرك على الحدود وإنشاء جامعة لتعزيز الأمن القومي للبلاد فيقول:

فمن واجب الحكومة إذن أن تعرف لسيناء قدرها وبركتها ولا تدعها فريسة فى يد الشركات الأجنبية واللصوص والسراق من اليهود، وأن تسرع بمشروع نقل الجمرك من القنطرة إلى رفح، وأن تقيم هناك منطقة صناعية على الحدود. فلعل هذا من أصلح المواطن للصناعة، ويرى بعض المفكرين العقلاء أن من الواجب إنشاء جامعة مصرية عربية بجوار العريش تضم من شاء من المصريين، ومن وفد من فلسطين وسورية والعراق ولبنان وشرق الأردن وغيرها من سائر أوطان العروبة والإسلام، ويرون فى هذه البقعة أفضل مكان للتربية البدنية والروحية والعقلية على السواء.

وحرام بعد اليوم أن تظن الحكومة أو يتخيل أحد من الشعب أن سيناء برية قاحلة لا نبات فيها ولا ماء فهي فلذة كبد هذا الوطن ومجاله الحيوي ومصدر الخير والبركة والثراء، ونرجو أن يكون ذلك كله بأيدينا لا بأيدي غيرنا.

كما نريد أن تؤمن حدودنا الشرقية بحل قضية فلسطين حلاً يحقق وجهة النظر العربية أيضًا، ويحول دون تغلب اليهود على مرافق هذه البلاد، نحن نطالب بهذا؛ لأنه تأمين لحدودنا، ومصلحة مباشرة لنا (10).

لقد أدرك الإخوان أن إنشاء كيان صهيوني في فلسطين يعني تنفيذ المخططات الاستعمارية في البلاد العربية، وأن هذا الكيان سيشكل قاعدة للدول الاستعمارية ويعمل على فصل الدول العربية عن بعضها ويهدد كيان العرب فقضية فلسطين "كارثة خطيرة تهدد كيان العرب ووجودهم لا في فلسطين وحدها بل في جميع البلاد العربية إذ لم يعد خافياً أن الصهيونيين لا يطمعون في فلسطين وحدها بل في جميع البلاد العربية" وأن مصلحة أمريكا وانجلترا السياسة أن يثبتوا شوكة يهودية في جسم الدول العربية حتى يأمنوا جانبها وحتى يهددوا هذا الجسم العربي بالانحلال السريع" (11).

تنبه الإخوان للأخطار الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية التي تهدد العالم العربي والإسلامي من جراء المشروع الصهيوني وقد ركز الإخوان على الخطر الاقتصادي على الشرق الأوسط نتيجة صغر مساحة فلسطين مما سيدفع كبار الممولين اليهود المهاجرين إلى فلسطين إلى محاولة استثمار أموالهم في البلاد العربية المجاورة وتصريف منتجاتهم في دول الشرق الأوسط مما سيؤدي إلى "خراب اقتصاد واضطراب مالي" كما حذر الإخوان من الخطر الاجتماعي المترتب على قيام الكيان الصهيوني حيث ستلجأ الصهيونية إلى نشر الإباحية والإلحاد وقد عبر البنا عن هذه الأخطار بقوله "أنه لن تقوم في أي دولة صناعة ناجحة ولا تجارة رابحة وستقضي المنافسة الصناعية والتجارية على كل أمل لهذه الأمة العربية والإسلامية في التقدم والنهوض هذا فضلاً عن الفساد الاجتماعي الذي تحمله جراثيم هذه الرؤوس اليهودية الطريدة من كل دولة مما يشيع في هذه المجتمعات الكريمة أسوأ ما في الإباحية والإلحاد والتحلل، وكل خلق فاسد مرذول (12).

كما كتب الأستاذ سيد قطب مقالا عام 1952م يحذر الحكومة من أن تهمل سيناء، فكتب يقول: نحن في مصر مشغولون لا نفيق. وفي هذا الوقت تقترب إسرائيل يوما بعد يوم، من حدود سيناء المصرية، المصرية اسما وإن كانت مصر لا تعرف عنها شيئا. لأن السياسة اليهودية- الإنجليزية عزلتها عن مصر طوال فترة الاحتلال، ولم يكن هذا العزل شيئا عارضا ولا أمرا غير مقصود، وإنما كان وفقا لسياسة بعيدة الغور، تتفق مع أطماع اليهودية العالمية (13).

وكتب كامل الشريف قائلا: لقد لعبت سيناء بموقعها الفريد أدوارا هامة في تاريخ الشرق الأوسط بل في تاريخ العالم كله، فعلى ساحلها الرملي الطويل وبين مسالكها الصخرية الوعرة تدافعت أمواج الغزو من مصر واليها لترسم تاريخ الشرق الأوسط وتقرر مستقبله لأجيال كثيرة (14)..... تاربع القراءة

جنوب سيناء

محافظة جنوب سيناء
جنوب سيناء.png
موقع محافظة جنوب سيناء
عاصمة الطور
أكبر مدينة شرم الشيخ
العيد القومي 1 مارس 1989
المساحة 28438 كم² 
التعداد 54,495
عدد المراكز 7
Iconجنوب-سيناء.png
شعار محافظة جنوب سيناء
م جنوب سيناء.jpg
خريطة مراكز محافظة جنوب سيناء
الموقع الإخواني بها
'محافظة جنوب سيناء هي محافظة من محافظات مصر و إجدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور.و تتمتع مدينة الطور بجو مستقر طوال العام وبها مصادر مياه نقيه من الابار الارتوازيه وهذا ما يجعلها مميزة عن كل مدن المحافظه النادر فيها وجود الماء العذب الصالح للشرب.

التقسيمات الإدارية

تتكون المحافظة من 7 مراكز إدارية كما يصل إجمالى مدن المحافظة إلى 8 مدن و8 وحدات محلية قروية و81 تجمع بدوى. ومراكزها هي:

  • طابا
  • نويبع
  • دهب
  • رأس سدر
  • شرم الشيخ
  • سانت كاترين
  • طور سيناء

السكان

تدل الأثار التى خلفها الفراعنه في العصور القديمه ان سكان سيناء كانوا من اصل سيامي وعرف سكان جنوب سيناء باسم "موثيو" كما ذكرتهم التوراه عن تاريخ مرور بني اسرائيل بالعمالقه.

وفي أوئل القرن السادس الميلادى عرفوا باسم الاعراب بنى اسماعيل وفى أوائل القرن السابع ظهر الاسلام فى الجزيره العربيه وفتح المسلمون شبه جزيره سيناء فتغلبوا على سكانها الاصليين و سكنوها..

واقدم القبائل التى بقى لها أثر بعد الفتح الاسلامى هم الحماضه والتمنه والمواطره فى جنوب سيناء وقد دخلوا في حمى الفاتحين واتخذوا لغتهم و ديانتهم وعادتهم وان ظلوا بعيدين عنهم لا يتزوجون منهم ولا يقيمون حربا عليهم .ويتالف سكان مدينة الطور الان من اهل المنطقه الاصلين من البدو من قبائل : مزينه]] - الصوالحه -العليقات - العوارمه -اولاد سعيد-القرارشه - الجباليه -الحويطات - الترابين -الاحيوات -الجراجرة - البدارة.

ويعمل سكان محافظه جنوب سيناء فى مجالات مختلفه أهمها السياحه والزراعه والصيد والرعى والصناعه والتعدين بالاضافه إلى الخدميه الأخرى.

الثروة المعدنية

تعد شبه جزيرة سيناء المورد الأول للثروة المعدنية في مصر يتدفق من أطرافها الغربية البترول ومن شرقها النحاس والفوسفات والحديد والفحم والمنجنيز واليورانيوم والفلسبار ويوجد في جنوب سيناء الكثير من الخامات التي تستخدم في الصناعات المختلفة مثل :الجبس, رمل الزجاج, الفحم والطفلة الكربونية, الفلسبار, أحجار الزينة، والبترول .

ويوجد بجنوب سيناء حاليا مصانع وشركات لاستغلال تلك الثروات والموارد.

rigth محافظة جنوب سيناء

الموقع

تقع جنوب سيناء فى النصف الجنوبى لشبه جزيرة سيناء بين خليجي السويس والعقبة لتأخذ شكل مثلث قاعدته فى الشمال وتمتد من طابا شرقاً على خليج العقبة حتى شمال رأس سدر غرباً على خليج السويس - ويمتد ضلعا المثلث على إمتداد خليجى السويس والعقبة حتى يلتقيان فى رأس محمد والتى تمثل رأس المثلث. وتبلغ مساحة محافظة جنوب سيناء حوالى 30 ألف كيلومترمربع وهى تمثل حوالى 3% من إجمالى مساحة مصر.

ويوجد في جنوب سيناء الكثير من منطاق الجذب السياحي ، حيث تحتوي على شواطئ رائعة تمتد حوالى 600كم على كل من خليجى العقبة والسويس -وهناك سلاسل الجبال التى تشتهر بأنها أكثر جبال مصر إرتفاعاً علاوة على المحميات الطبيعية مثل رأس محمد ونبق.

تاريخ محافظة جنوب سيناء

لعبت سيناء دوراً هاماً فى تاريخ مصر فقد كانت طريقاً للجيوش وأرضاً للمعارك وعلى ترابها سالت دماء كثيرة لأولئك اللذين كانوا يحرسون بوابة مصر الشرقية.

فطور سيناء اقدم مدينه فى مدن محافظة جنوب سيناء وهى مدينه ساحليه يرجع تاريخها إلى اقدم العصور وشهدت العديد من اشكال التطور على مدى التاريخ المختلف ويدل على ذلك الاثار الموجودة فى قرية الوادى والتى يرجح انها ترجع إلى العصر الفرعونى وهناك ايضا الاثار الاسلاميه الموجودة فى منطقة الكيلانى بطور سيناء وهى عبارة عن ميناء اسلامى فمدينة الطور خلال العصر المملوكى كانت الميناء الرئيسى لمصر على البحر الاحمر وكانت ميناء السويس ميناء عسكرى فقط ثم تحولت التجارة من ميناء الطور إلى ميناء السويس خلال العصر العثمانى واستمرت حتى الان .

وقد كشفت حفريات هيئة الآثار بالتعاون مع البعثة اليابانية بطور سيناء عن الآثار التاريخية للعصر المملوكي و كشفت أيضا عن ميناء الطور التجاري القديم وبعض العملات من عصر محمد علي.

وعلى أرض سيناء تقدمت جيوش الفتح الإسلامى بقيادة عمرو بن العاص ليدخل الإسلام إلى مصر. كما شهدت تقدم جيوش صلاح الدين الأيوبى عندما طاردت الصليبين وإنتصرت عليهم فى معركة حطين عام 1187م…

وعلى أرض سيناء تم إيقاف تقدم المغول والقضاء عليهم فى معركة عين جالوت عام 1260م. وفى عام 1858 أس سعيد باشا الحجر الصحى للحجاج بمدينة الطور.

وفى عام 1910 بدأت عمليات الحفر والتنقيب عن البترول فى سيناء.

وفى عام 1918بدأت شركة إنجليزية التعدين فى جنوب سيناء وبُدء إستغلال خام المنجنيز بمنطقة أبو زنيمة.

وفى عام 1921ظهر البترول لأول مرة فى حقل (أبودرية) وتوالت السنوات على سيناء وكانت الرحلة طويلة بين الحرب والسلام ودارت معارك طاحنة على أرضها بدأت مع إعلان قيام دولة إسرائيل فى عام 1948.

1979م صدر القرار الجمهورى رقم 84 بتقسيم سيناء إلى محافظتين شمال سيناء وجنوب سيناء.وتعيين اللواء/فريد عزت وهبة كأول محافظ لجنوب سيناء.

نوفمبر 1979 الإنسحاب الإسرائيلى من سانت كاترين ووادى الطور وتم إعتبار هذا التاريخ عيداً قومياً للمحافظة.

19مارس 1989رفع العلم المصرى على طابا والتى كانت آخر بقعة من الأرض تم إسترجاعها وأصبح هذا التاريخ هو العيد القومى لمحافظة جنوب سيناء.


أعلام الإخوان فى محافظة جنوب سيناء

صورة لجنوب سيناء بالقمر الصناعى

جنوب سيناء بالقمر الصناعى.jpg

جبل الطور من معالم جنوب سيناء

جبل الطور